السيدا في الجزائر : إحصائيات السداسي الأول ل2018

sample-ad

يشكل  اليوم العالمي لمكافحة داء فقدان المناعة  ، فرصة لجميع الأشخاص حيث يجعلهم يعملون جميعا  من أجل هدف واحد وهو بلوغ عالم خالي من “الإيدز”، كما يسمح هذا اليوم بالتعريف  أكثر بهذا المرض وخطورته على المستوى الفردي والجماعي على حد سواء.

في هذا الصدد، تم تسجيل 58 حالة جديدة للإصابة بداء السيدا  بالجزائر العاصمة خلال السداسي الأول من سنة 2018 من مختلف الفئات العمرية، من بينها 14حالة من  جنسيات أجنبية، مقابل تسجيل 82 حالة خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة. علما أنه سجل 206 حالة جديدة العام الماضي.

 وحسب المختصين فإن، غالبية المصابين يتابعون علاجهم بالمصالح المرجعية  للأمراض المعدية، كما أن أزيد من 5000 شخص توجهوا بشكل طوعي نحو  المراكز المرجعية الثلاثة المتواجدة على مستوى ولاية الجزائر، للتكفل بإصابات  فيروس فقدان المناعة المكتسبة، لإجراء التحاليل اللازمة للكشف عن الداء.  

وللعلم فإن بعض الفئات التي قد تكون ناقلة للفيروس كالشواذ جنسيا ومدمني المخدرات لا يصرحون بداء فقدان المناعة، والذي يبقى من  العوائق التي تطرح لدى الأطباء للتكفل الجيد بالمرضى، وكذا عدم الإقبال على  الكشف المبكر بسبب إعتبار الداء طابوها داخل المجتمع .

إيناس كراوي

sample-ad

Facebook Comments

POST A COMMENT.