الجزائر تصنف ضمن خانة “الخطر المنخفض” في آخر نسخة لمؤشر الجوع العالمي

sample-ad

 

صنفت الجزائر ضمن خانة “الخطر المنخفض” في آخر نسخة لمؤشر الجوع العالمي (Global Hunger Index) ، الصادر عن مؤسستي “concern worldwide” الدولية و”Welthungerhilfe” الألمانية، و الذي شمل 107 دول من مختلف أنحاء العالم. و قد إحتلت الجزائر الترتيب 46.

إضافة الى الجزائر تم تصنيف تونس والمغرب ضمن نفس الخانة “الخطر المنخفض” حيث حلت تونس و المغرب في المراكز 23 و44 عالميا على التوالي، وذلك بحصولهما على تنقيط 5.7، و8.9 على التوالي في حين الجزائر تحصلت على 9 نقاط.

و كشف التقرير عن تصنيف موريتانيا في خانة البلدان التي تعاني من “مستوى جدي” من الجوع، إذ حلت في الرتبة 85 عالميا بحصولها على 24 نقطة، في حين لم يشمل التصنيف ليبيا لعدم توفر معطيات كافية بشأنها.

ويعتمد التصنيف على 4 معايير رئيسية هي: نسبة السكان الذين يعانون من نقص التغذية، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من الهزال، ونسبة الأطفال دون الخامسة الذين يعانون من التقزم، ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة.

ويتم تصنيف البلدان التي يتناولها المؤشر ضمن خمس خانات تعكس مستوى معاناتها من الجوع بدءا بمنخفض (Low) مرورا بمتوسط (Moderate) وجدي (Serious) وصولا إلى مقلق (Alarming) ومقلق جدا (Extremely alarming).

مهني عبدالمجيد.

sample-ad

Facebook Comments

POST A COMMENT.