ارتفاع متوقع لمعدلات نمو إنتاج الطماطم خلال الموسم 2018-2019

sample-ad

سجل إرتفاع في إنتاج الطماطم الصناعية خلال الفترة 2017/2018، وتوسع المساحة المغروسة ب17 بالمائة، وذلك بعد إدراج إنتاج محصول الطماطم الصناعي على مستوى ثلاث ولايات جديدة هي قسنطينة ب20 هكتار، وتمنراست ب14 هكتار والنعامة ب59 هكتار، حسب ما أكده الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري كمال شادي في لقاء وطني خصص لتقييم شعبة الطماطم الصناعية.

وحسب المؤشرات الحالية توقعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، ارتفاع معدلات نمو الإنتاج خلال الموسم 2018-2019 لتبلغ 27.557 هكتار أي بارتفاع نسبة 16 بالمائة، بعد جني محصول ولاية تمنراست بداية من الأيام العشر الأولى لجانفي الجاري بإنتاج 350 قنطار، إضافة إلى توسع المساحة المزروعة على المستوى الوطني.

في هذا الصدد، قال كمال شادي أن الوزارة إتخذت كل الإجراءات التنظيمية والتقنية والمالية من أجل ضمان تجند أقصى لكل الفاعلين للمشاركة في تأطير برنامج الموسم الحالي، مضيفا أنه تم إعطاء تعليمات وتوجيهات لدعم أفضل لدينامكية تطوير شعبة الطماطم الصناعية. كما شدد الأمين العام للوزارة على تعزيز حملات التوعية والإرشاد الجواري حول تحسن مستويات الإنتاج وجودة الطماطم المنتجة، وتأمين المساحات المزروعة عن طريق السقي والحماية النباتية.

ودعا شادي لتشجيع الفلاحين على التأمين ضد المخاطر الفلاحية، ومشاركة مراكز البحث والجامعات في تطوير الأنواع وكذا مرافقة المتعاملين من أجل تشجيعهم على الإستثمار في مجال التصدير، مؤكدا أن إسهام البحث العلمي في القطاع الزراعي ضروري لنجاح كل المشاريع.

إيناس كراوي

sample-ad

Facebook Comments

POST A COMMENT.