احتفالات يناير : تنظيم التظاهرة الرسمية بمدينة منعة بباتنة وختامها بتقديم جائزة رئيس الجمهورية للغة والأدب الأمازيغي بالعاصمة

 الانطلاقة الرسمية للاحتفالات الوطنية بعيد رأس السنة الأمازيغية يناير 2971 “ستكون من منعة، ولاية باتنة”، حسب ما صرّح به الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد مساء الأربعاء بحظور والي ولاية باتنة.

وستكون الانطلاقة الرسمية لهذه الاحتفالات يوم 9 يناير 2021 من منعة إلى جانب زيارة إلى منطقة بوزينة بولاية باتنة، مرجعا هذا الاختيار لثراء هذه الجهة بالموروث الثقافي والتراث المادي واللامادي. لتنتهي التظاهرات يوم 13 يناير.

وأشار مسؤول “الآش سيا ” إلى أن عدة جمعيات محلية ستشارك في هذه الاحتفالات بتنظيم عدة معارض للصناعات التقليدية والكتب والمنتجات الصويتية السمعية بالأمازيغية، بالإضافة إلى عملية تشجير رمزية لـ 1000 شجيرة ببلدية منعة

وستحتضن في هذا الإطار قاعة المحاضرات ببلدية منعة أيضا يوم 9 جانفي المقبل ملتقى أكاديميا علميا بعنوان “الثقافة الأمازيغية، بين الإبداع والتلقي في الفنون (سينما ومسرح وفنون تشكيلية وموسيقى)” وذلك بالتنسيق مع جامعة باتنة 2 ومختبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية وكلية الأدب العربي والفنون لجامعة عبد الحميد بن باديس لمستغانم.

ونوه سي هاشمي عصاد إلى البرنامج المسطر سيختتم بقافلة تضم وفدا فنيا وأدبيا من ولاية باتنة تتجه نحو الجزائر العاصمة للمشاركة في حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للغة والأدب الأمازيغي المزمع تنظيمه أمسية 12 جانفي المقبل بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال والذي سيتم فيه الإعلان عن الفائزين في المحاور الأربعة والخاصة باللسانيات الأمازيغية والأدب الأمازيغي والتراث اللامادي وكذا الأبحاث التكنولوجية والرقمنة.

جمعة لوانزي