إبرام عقدي استثمار بقيمة 100 مليون دولار بين سوناطراك و شركة “إير بروداكتس”:

المشروعان يهدفان لتعزيز مكانة الجزائر كمنتج مرجعي للهيليوم على المستوى  العالمي

 ولد قدور: العقدين يسمحان بتنويع نشاطات سوناطراك وتنثمين مواردها

تم أمس إبرام عقدي استثمار بقيمة 100 مليون دولار بين  الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك  و شركة  إير بروداكتس  الأمريكية الرائدة في مجال الغازات الصناعية، تتعلق بربط وحدة إنتاج الهيليوم بمجمعي GNL1Z و GNL3Z بأرزيو، وكذا إنجاز وحدتين لفصل الهواء من أجل إنتاج الأزوت والأوكسيجين والأرجون بحوض بركاوي وأرزيو.  بحيث سيتم إنجاز هذين المشروعين من قبل شركة هليوس المؤسسة المختلطة بين سوناطراك وإير بروداكتس.

 إيناس كراوي

في هذا الصدد أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور ، أن انجاز هذين المشروعين لإنتاج الغازات الصناعية يندرج ضمن إستراتيجية تنويع نشاطات سوناطراك التي تسمح بتثمين مواردنا أكثر، وتأمين حاجياتنا في مجال الغازات  الصناعية بتكاليف تنافسية.  

بالمقابل أعرب نائب مدير شركة إير بروداكتس المكلف بأسواق جنوب أوروبا والمغرب  العربي محمد حبابو عن سعادته لإنجاز هذين المشروعين مع سوناطراك، قائلا أن هذين العقدين يترجمان إلتزام شركة إير بروداكتس بمرافقة سوناطراك في تجسيد مخططها الإستراتيجي “أس.أش2030″، مؤكدا إرادة الشركة في مواصلة الإستثمار في الجزائر لجعل سوق الغازات الصناعية أكثر تنافسية.

وتجدر الإشارة إلى  أنه بموجب العقدين، سيتم وضع غازات الأوكسيجين والأزوت والأرجون المنتَجة تحت  تصرف شركة تعبئة وتغليف وتسويق الغاز الصناعي (COGIZ) وهي فرع لسوناطراك 100 بالمائة من أجل تسويقه وتوزيعه في السوق المحلي أو المغاربي. علما أن المشروعان يهدفان لتعزيز مكانة الجزائر كمنتج مرجعي للهيليوم على المستوى  العالمي  و توفير الأزوت على مستوى السوق الجزائرية بأسعار تنافسية  مع خفض واردات الأرجون، كما سيساهم المشروعان في خلق مناصب شغل في الشمال والجنوب الجزائري.

Facebook Comments

POST A COMMENT.