-

السعودية تعلن إيقاف التسجيل لحجاج الخارج وتمنع

السعودية تعلن إيقاف التسجيل لحجاج الخارج وتمنع
(اخر تعديل 2024-02-29 16:28:54 )
بواسطة

تم الإعلان من قِبل وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة في المملكة السعودية عن الخطة التنفيذية لموسم الحج للعام الجاري 2024، حيث كشف سيادته عن بداية تسلم نموذج الترتيبات الأولية الخاصة بمكاتب شؤون الحجاج لهذا العام، والتي قامت على منح حصة محددة لكل دولة يتم تقسيمها بأسبقية الحجز، لضمان تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وقد أفاد الوزير، أن البرنامج الزمني المُعد لهذا العام يعتبر تحولًا كبيرًا، وقد قام بدعوة كافة الدول بسرعة الاستعداد والتقديم، والانتهاء من كافة الإجراءات مبكرًا حتى تحظى بالأولوية من الأماكن المميزة والقريبة.

أخر موعد للتسجيل في الحج 2024

تحدثت الوزارة المسئولة عن الحج والعمرة بالسعودية عن بداية ⁧‫التسجيل لموسم الحج، وأن الوزارة‬⁩ قد نظمت العديد من الباقات لموسم الحج الخاص بعام 1445هـ/ 2024م، وأعلنت أن التسجيل يتم من خلال موقع الوزارة، وكذلك يمكن للحجاج التسجيل من خلال تطبيق ⁧‫نسك‬⁩ المخصص لضيوف الرحمن من خلال تحميل التطبيق عبر الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر، لمن تتوفر لديهم الشروط، وسيتم الأفضلية للحجز للأشخاص الذين لم يسبق لهم الحج من قبل، ثم يتم تمكين الحجاج المسجلين اختيار أحد الباقات، وكذلك تحديد وسيلة النقل الملائمة لهم.

حالات استرداد قيمة الحجز

كشفت وزارة الحج والعمرة عن أنه لا يتم فرض أي غرامات عند الرغبة في إلغاء حجز باقة الحج، إذا كان الشخص المتقدم للحج قام بإلغاء الرحلة بداية من موعد إطلاق المسار وقبل تاريخ 14 شوال ،1445 حيث يحق له استرجاع المبلغ كاملًا، وفي حالة رفض إصدار التأشيرة من قبل وزارة الداخلية يتم خصم رسوم الخدمة الإلكترونية المقدرة 67.85 ريال عن كل فرد من الحجاج، وإذا تم الإلغاء بعد استخراج التصريح بداية من 15 شوال وحتى أخر ذي القعدة يتم خصم قيمة 10% من مبلغ العقد، وفي حالة أنه تم طباعة التصريح وتم الإلغاء في 1 ذي الحجة 1445 أي بعد إغلاق المسار سوف يتم خصم المبلغ بالكامل أي 100% من مبلغ العقد، حيث يتم استرجاع قيمة الحجوزات الملغاة بطريقة إلكترونية داخل الحساب البنكي.

الحالات التي يتم فيها استرداد الحجز للحجاج

وأوضحت الوزارة الحالات التي يمكن فيها استرداد مبلغ الحجز الخاص بالحج وقسمتها إلى 4 فئات متمثلة في الحالات التالية:

المرأة المتوفى عنها زوجها يجب التوجه وضرورة القيام بإلغاء الحجز إلكترونيًا عن طريق تطبيق نسك. في حالة تعرض الحاج لأي حادث مروري يمنعه من السفر، وأداء فريضة الحج، كما يجب إرسال ما يؤكد تلك المعلومات، وتاريخ حدوثها، ويتم الإلغاء عن طريق المسار السعودي بشكل إلكتروني، أو عبر تطبيق نسك. إذا كانت هناك حوادث جنائية، يتم تقديم ما يتعلق بصحة المعلومات مع تأكيد تاريخ حدوثها، وإلغاء الحجز بالمسار الإلكتروني، أو من خلال تطبيق نسك. في حالة تعرض الحاج لأي عجز صحي يتطلب الحجز في المستشفى، عليه الإلغاء الإلكتروني، وتقديم كافة عن التقارير الصحية الصادرة من المستشفيات الخاصة، الحكومية ولكن بعد التصديق عليها من الشئون الصحية باللغة العربية لكي يتم استرجاع القيمة داخل حساب الحاج.

متى ينتهي التقديم على الحج؟

سيتم إنهاء إجراءات التعاقد الخاصة بالحجاج الشاملة المسكن في الخامس والعشرين من فبراير الذي يتوافق مع منتصف شهر شعبان.

هل حجز الحج مفتوح؟

يتم البدء بإصدار تصاريح الحج الخاصة بعام 2024 وإرسال التأشيرات مع بداية 20 شعبان 1445ه‍ وفي 1 مارس 2024م ثم يتم الانتهاء من عملية إصدار التأشيرات في 20 شوال 1445هـ ، 29 أبريل 2024م حيث يتم وصول الدفعة الأولى من الحجاج إلى السعودية 1 ذو القعدة 1445هـ .

كيفية التسجيل في الحج مجانا؟

يمكنك التسجيل في برنامج الراجحي للحج بدون رسوم عن طريق منصة حملة الراجحي الرسمية للحج من هنا ثم تسجيل بياناتك المتمثلة في رقم الهوية، ورقم الجوال، والضغط على التسجيل، وتحديد المكان الذي ينتمي له المتقدم، وبعدها ينتظر الرد عليه.