-

تعرف على ماهي مواعيد الدوام الدراسي في شهر

تعرف على ماهي مواعيد الدوام الدراسي في شهر
(اخر تعديل 2024-03-07 23:00:52 )
بواسطة

أعلنت وزارة التعليم في المملكة عن مواعيد الدوام الدراسي في شهر رمضان 1445 لكل محافظة في المملكة وذلك بحسب توقيت الدوام المدرسي في كل منطقة عن طريق الإدارة التعليمية المحلية، حيث قامت الوزارة بإجراء تعديلات بسيطة لتسهيل عملية التعلم على الطلاب خلال أوقات الصيام، كما يتمتع الطلاب بإجازة عيد الفطر المبارك ابتداءً من اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مع تقليص ساعات الدوام اليومي وإلغاء الطابور المدرسي.

مواعيد الدوام الدراسي في شهر رمضان 1445

يتم تحديد موعد بدء الدراسة خلال أيام شهر رمضان المبارك من قبل وزارة التعليم السعودية حيث تُسند هذه الصلاحية لمديري المدارس لتحديد مواعيد الدراسة وفقاً لاحتياجات كل مدرسة، ويُسمح بالاختلاف في الوقت بحد أقصى ساعتين عن الوقت الرسمي المعتمد.

• يبدأ العام الدراسي في شهر رمضان المبارك من الأول من رمضان 1445 هـ الموافق لـ 11 مارس 2024 ويستمر حتى 18 رمضان 1445 ه،

• ثم تبدأ إجازة المدارس وتستمر حتى نهاية عيد الفطر المبارك في يوم الاثنين 06 شوال 1445 هـ الموافق لـ 15 أبريل 2024.

• يظل طلاب المدارس يحضرون في الفصل الدراسي الثالث خلال شهر رمضان ولا صحة للأخبار التي تتحدث عن تحويل الدراسة إلى التعليم عن بعد خلال هذا الشهر المبارك.

• يتم تقليص مدة الحصة الدراسية لتصبح 35 دقيقة خلال شهر رمضان، مما يؤدي إلى تقليل ساعات الدوام المدرسي اليومي.

• سيتم إلغاء التجمع الصباحي في جميع المدارس لتخفيف الضغط على المعلمين والطلاب خلال شهر رمضان.

الدراسة في رمضان 1445

كشفت وزارة التعليم السعودية عن خطة الدراسة خلال شهر رمضان لعام 2024 حيث يبدأ الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد 22 شعبان 1445 الموافق 3 مارس 2024 وسيستمر حتى 18 رمضان 1445 مع بداية إجازة عيد الفطر المبارك في اليوم السادس من شهر شوال لعام 1445، وبناء على التصريحات السابقة للوزارة يدرس طلاب المدارس لفترة تبلغ 18 يومًا فقط خلال شهر رمضان لعام 2024 ميلاديًا ومن خلال الحسابات يكون متوسط الدراسة الفعلية هو 14 يومًا فقط.

عدد ساعات دوام المدارس في السعودية

تختلف عدد ساعات العمل في مدارس المملكة وفقًا لفصل الدراسة (الصيف أو الشتاء) وتتغير أيضًا خلال شهر رمضان بالإضافة إلى اختلافها بين المراحل التعليمية والصفوف المختلفة.

• تدوم كل حصة دراسية في المرحلة الابتدائية لمدة حوالي 28 دقيقة.

• تستمر فترة الحصة الدراسية في المدرسة المتوسطة حوالي 45 دقيقة.

• في المرحلة الثانوية تدوم فترة الدروس الدراسية لمدة حوالي 50 دقيقة.

• نود التنبيه إلى أن هذه الفترات الزمنية تعتبر تقديرات عامة وقد تختلف قليلاً بين المدارس وفقًا لتنظيم كل مدرسة واحتياجاتها الفردية.