-

احذروا تخزين الشطة و الكاتشب و الجبن خارج

احذروا تخزين الشطة و الكاتشب و الجبن خارج
(اخر تعديل 2023-11-27 21:56:43 )
بواسطة

كشفت أخصائية سعودية عن الكارثة والخطر الذي قد يحدث عند تخزين الشطة و الكاتشب و الجبن خارج الثلاجة، موضحةً أنها قد تؤدي إلى الإصابة بمرض مزمن.

وفي مقطع فيديو متداول، قالت أخصائية التغذية السلوكية “مريم حاجي”، أن تخزين الشطة والكاتشب والجبن خارج الثلاجة، ومن تناولها، قد يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي وغازات بكثرة وعثر هضم أو إمساك مزمن”.

وأضافت خلال الفيديو:” الأشياء الحمضية التي تتميز بطعمها الحمضي، من أخطر الأشياء تركها خارج الثلاجة بعد فتحها”. مشيرة إلى أنه في حال تعرض هذه الأغذية إلى البكتريا والعفن، لا يتغير طعمها على الرغم أنها ممتلئة بالعفن والبكتيريا.

وأضافت:” يمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة في هذه الحالة إلى الإصابة بالقولون العصبي وغازات بكثرة وعثر هضم أو إمساك مزمن”.

وتابعت :” أي نوع صلصة أو سوس أو كاتشب أو جبن لابد من حفظهم داخل الثلاجة بعد الفتح”.

الجدير بالذكر إن مجلة “تيك بيت” الإسبانية، كانت قد كشفت في تقرير سابق لها، أن الكاتشب، وصلصة الخردل من الأغذية التي يمكن أن تبقى خارج الثلاجة لأيام بعد فتحها دون أن تتلف نظرا لاحتوائها على مواد حافظة، وهو عكس ما ذكرته الأخصائية السعودية مريم حاجي.

20 نوعا من الأطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

BERLIN, GERMANY – SEPTEMBER 03: A visitor looks at a RH900HC refrigerator at the Samsung stand during a press day at the 2015 IFA consumer electronics and appliances trade fair on September 3, 2015 in Berlin, Germany. The 2015 IFA will be open to the public from September 4-9. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

نشرت مجلة “تيك بيت” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الأطعمة التي تتلف بشكل أسرع في حال وضعها في الثلاجة. وعلى الرغم من أن درجة الحرارة العالية في كثير من البلدان تدفع المستهلك إلى وضع جميع الأطعمة في الثلاجة، إلا أن هذا الحل ليس مجديا في جميع الأحوال.

ووفقاً فإن الأطعمة التي لا يجب وضعها في الثلاجة هي كالتالي:

  • البيض من الأطعمة التي لا يجب تخزينها في الثلاجة، إذ أن درجة حرارة الغرفة الموجودة فيها لا تؤثر سلبا عليها. أما في حال غسل البيض، فيجب وضعه في الثلاجة.

  • الموز من الأطعمة التي تحتاج إلى الضوء والحرارة كي تنضج. وعند وضعها في الثلاجة، لن تنضج هذه الثمار وستتعرّض للتعفن.

  • البطيخ الذي يعتقد كثير منا أنه سيبقى طازجا ويحافظ على حالته الطبيعية عند وضعه في البراد. لكن، ينصح الخبراء بوضع هذه الفاكهة في الثلاجة إلا بعد فتحها وتغطيتها بورق الألمنيوم؛ لأنه خلافا لذلك، يفقد البطيخ البيتا-كاروتين المفيدة للجسم.

  • الشوكولاتة من الأطعمة التي تفقد طعمها عند وضعها في الثلاجة.

  • الفواكه الاستوائية؛ على غرار الأفوكادو، والكيوي، والمانجو، والخوخ، والمشمش، وغيرها من الفواكه التي تأتي من المناطق الدافئة. وتحتاج هذه المجموعة إلى الحرارة كي تنضج، كما يفقدها البراد المغذيات التي تحتوي عليها.

  • الأطعمة المعلبة من بين مجموعة الأغذية التي تحتاج إلى البقاء في أماكن جافة ومظلمة كي لا تتلف بسرعة. ومن بين هذه المنتجات المعلبة، نذكر التونة المعلبة والخيار المخلل أو مربى البرتقال، التي تحتوي بدورها على مواد حافظة؛ مما يجعل من الإبقاء عليها في البراد أمرا غير ضروري بالمرة.

  • البرتقال والليمون، من الأطعمة التي تتعفن بسبب رطوبة الثلاجة.

  • الثوم، الذي يعد من الأطعمة الرئيسية التي لا تحتاج إلى البقاء في البراد الذي يوفر ظروفا تتسبب في إتلافها بسرعة.

  • البطاطس، وضع البطاطس في الثلاجة يحوّل النشا إلى سكر بشكل أسرع وهو ما يسبب في تلفها. ولحفظ البطاطس بشكل جيد، يجب وضعها في مكان جاف ومظلم، دون غسلها.

  • الزيت والعسل من الأطعمة التي لا يجب وضعها في البراد لأنها تفقدها حالتها السائلة وتتجمد شيئا فشيئا.
  • القهوة لا تحتاج إلى البرد كي تبقى في وضع جيد. أما الطماطم، فهو أيضا من الأطعمة التي لا تسمح لها رطوبة البراد بأن تنضج، مما يسبب تلفها بسرعة.

  • الخيار، والفلفل، والتوابل من الأطعمة التي لا تحتاج إلى البقاء في البراد. وفي حقيقة الأمر، يتعفن الخيار بشكل أسرع عند بقائه في البراد، كما يفقد الفلفل لونه الأصلي، وتفقد التوابل خصائصها في هذا الجهاز.
  • الخس الموجود في السلطة، اوضحت المجلة أن الخس يتلف عند وضعه في الثلاجة، كما يمتص نكهات وروائح الحلويات والكعك.

  • الجبن والزبادي التي لا زالت مغلقة ولم تُفتح بعد.

  • الكاتشب وصلصة الخردل من الأغذية التي يمكن أن تبقى خارج الثلاجة لأيام بعد فتحها دون أن تتلف نظرا لاحتوائها على مواد حافظة.