-

يجب على مريض السكري تناولها كل يوم: 13 نوع من

يجب على مريض السكري تناولها كل يوم: 13 نوع من
(اخر تعديل 2023-12-05 06:00:39 )
بواسطة

يعتبر السكري أحد الأمراض المزمنة والخطيرة التي تصيب جسم الإنسان وتقوم بانهاكه واضعافه حيث يسبب السكري مشاكل كثيرة في جسم المصاب تعمل على اضعافه وتحول دون قيام بعض وظائف الجسم بعملها ممايتسبب بحدوث تأثيرات كبيرة على المصاب وإصابته بارتفاع ضغط الدم مباشرة.

ويعد مرض السكري من الأمراض الواسعة الانتشار بين الناس حول العالم حيث يعاني كثير من الأشخاص في العالم منه إذ يصيب مختلف الفئات العمرية سواء كانت صغيرة أو متقدمة في العمر. وبحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 570مليون شخص حول العالم مصاب بداء السكري المزمن.

وتتعدد أنواع مرض السكري إذ أن هناك السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني وسكري الحمل وقد يُصاب الشخص بأي نوع من هذه الأنواع أو قد يتدرج من النوع الأول إلى النوع الثاني وذلك بحسب قدرة الجسم على المقاومة أو التقبل للمرض .

وتكمن الخطورة في مرض السكري بصعوبة علاجه والتخلّص منه تماما وتقتصر الأدوية والحميات الغذائية المتبعة حتى اليوم على تنظيمه والتحكم في نسبة ارتفاعه أو انخفاضه في الجسم وهذا مايجعل المصابين به يكثرون من زيارات المشافي والعيادات الطبية من أجل الإبقاء عليه مستقر وثابت حتى لايتطور ويصبح أكثر خطورة

وعادة مايكون المصابين بالسكري هزيلي الجسم وشاحبي الوجه وذلك بسبب تأثيرات هذا المرض المخيف الذي يهد قواهم وينهش صحتهم رويدا رويدا، لكن في أحيان كثيرة نرى بعض المصابين بهذا المرض في صحة جيدة ويعود السبب في ذلك إلى تقيد هؤلاء الأشخاص بروتين غذائي معين يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم ويحول دون تفاقمه أو تطوره في الجسم مايجعلهم أكثر نشاطا وحيوية بالرغم من وجود المرض في أجسامهم.

ويعمد خبراء الصحة والأطباء في المستشفيات والعيادات الطبية إلى وصف حميات وإعطاء برامج غذائية صحية للمصابين بالسكري وغالبا ماتحتوي هذا الأنظمة الغذائية على الألياف والكربوهيدرات والمعادن التي تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم حيث يوصي الخبراء مرضى السكري بتناول الأغذية الصحية وبعض الفواكه التي تقوم بتنظيم السكر في الدم.

13 نوع من الأطعمة تنظم مستوى السكر في الجسم

يتفق الأطباء مع خبراء التغذية على مجموعة من الأطعمة المناسبة التي يجب على مرضى السكري ضرورة تناولها من أجل تجنب المضاعفات الخطيرة لهذا الداء وتتمثل هذه الأطعمة بالآتي:

1-البروكلي
2-المأكولات البحرية وفي مقدمتها المحاريات والأسماك الدهنية مثل السلمون
3-اليقطين وبذور اليقطين
4-المكسرات وزبدة المكسرات
5-الحبوب وفي مقدمتها العدس
6-بذور الشيا
7-التوتيات
8-الأفوكادو
9-الشوفان
10-الحمضيات
11-الزبادي والكافيار
12-البيض
13-التفاح

مقياس السكري لدى الأشخاص:

1-قبل تناول الطعام

-القراءة للأشخاص السليمين:
(بين 72-99 ملليغرام/ديسيلتر)

-القراءة للأشخاص المصابين (بين80-130 ملليغرام/ديسيلتر)

2-بعد 1-2 ساعة من تناول الوجبة:

-القراءة للأشخاص السليمين:
(أقل من 140 ملليغرام/ديسيلتر)

-القراءة للأشخاص المصابين:
(أقل من 180 ملليغرام/ديسيلتر)